ماذا تعرف عن ثغرة XSS? (Cross-Site Script)

GenTiL
2 min readJun 1, 2024

--

XSS (Cross-Site Scripting) تبرز كواحدة من أكثر الثغرات الأمنية انتشارًا وخطورة في مجال أمن المعلومات عبر الإنترنت. تشكل هذه الثغرة تهديدًا كبيرًا لخصوصية المستخدم وأمان البيانات، مما يجعلها موضوعًا حاسمًا يجب على الأفراد والمؤسسات فهمه ومعالجته.

هذا الفيديو سيفهمك مفهوم الثغرة بشكل بسيط وسلس , أنصحك بمشاهدته

ما هو XSS بالضبط؟
XSS يتضمن تنفيذ السكربتات على صفحة ويب داخل متصفح المستخدم دون موافقته أو معرفته. يتم ذلك عن طريق حقن رمز السكربت الخبيث (مثل JavaScript) في صفحة ويب، ثم تنفيذه عندما يزور المستخدم الصفحة المصابة. يمكن أن يؤدي ذلك إلى تنفيذ أوامر خبيثة، مثل سرقة بيانات تسجيل الدخول، أو تسجيل الضغطات على لوحة المفاتيح، أو حتى تغيير محتوى الصفحة.

لماذا يجب على الناس الاهتمام به؟
يجب أن يهتم الأشخاص بـ XSS لأنه يفتح الباب أمام انتهاكات أمنية يمكن أن تكون كارثية للأفراد والمؤسسات على حد سواء. من خلال استغلال هذه الثغرة، يمكن للمهاجمين سرقة معلومات حساسة، مثل بيانات تسجيل الدخول أو بطاقات الائتمان، وتعريض الأنظمة لخطر التعرض للاختراق والاختراق. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تلحق الثغرات في XSS الضرر بسمعة المواقع الإلكترونية والشركات التي تصبح ضحية لها، مما يؤثر سلبًا على ثقة المستخدم.

كيف يمكن تجنبها؟
هناك عدة خطوات يمكن اتخاذها لتجنب ثغرات XSS وتعزيز أمان الويب:

تطهير المدخلات:
يجب على المطورين تنظيف وتطهير بيانات المدخلات من المستخدم لإزالة أي رمز سكربت خبيث قبل عرضه على الصفحة.

استخدام رؤوس الأمان:
يمكن استخدام رؤوس الأمان مثل سياسة أمان المحتوى (CSP) لتقييد مصادر السكربت المسموح بها على صفحة الويب.

التحقق من الصحة:
يجب على المواقع التحقق من بيانات المدخلات من المستخدمين لضمان توافقها مع التنسيق المتوقع.

التحديث المستمر:
يجب على المواقع تحديث برامجها وأطرها بشكل مستمر لسد الثغرات الأمنية الجديدة وضمان الحماية المستمرة ضد هجمات XSS وغيرها.

في الختام، تشكل ثغرة XSS تهديدًا كبيرًا لأمان الويب وخصوصية المستخدم. يجب على الأفراد والشركات على حد سواء اتخاذ التدابير اللازمة لحماية أنفسهم ومواقعهم الإلكترونية من هذا النوع من الهجمات الخبيثة.

--

--