شرح اللاب بطريقة سهلة ومبسطة لفهم نوع ال Reflected XSS into HTML context with nothing encoded

GenTiL
2 min readJun 1, 2024

--

Reflected XSS

في مجال أمن المعلومات في العالم الحقيقي، فهم عميق لثغرات الأمان وكيفية استغلالها أمر حاسم لتعزيز التدابير الأمنية. توفر التمارين العملية مثل الورش العمل منصة لاختبار المهارات وفهم تعزيز الأمان. في هذا المقال، سنكتشف كيفية اكتشاف ثغرة XSS في حقل إدخال البحث وكيف يمكن استغلالها لعرض تحذيرات ضارة.

يمكنك مشاهدة الخطوات بالفيديو من هنا

السيناريو:

يتم تقديم تحدي لاختبار ثغرة XSS في حقل إدخال البحث على صفحة ويب. يهدف الباحث إلى استغلال هذه الثغرة لعرض تحذير على الصفحة.

الخطوات:

فهم الهدف: يبدأ الباحث بفهم كيفية استخدام الإدخال على صفحة الويب وما إذا كان الإدخال المرسل إلى مربع البحث يتم عرضه مباشرة على الصفحة أم لا. اختبار الثغرة: يقوم الباحث بتجربة إدخالات بسيطة مثل <h1>Hello</h1> في مربع البحث لمعرفة ما إذا كان النص يتم عرضه بدون ترميز أم لا. الحقن: يقوم الباحث بحقن رمز JavaScript مثل alert() في الإدخال المرسل إلى مربع البحث لعرض تنبيه على صفحة الويب. ضمان النجاح: يتحقق الباحث من نجاح الاختراق عند ظهور التنبيه المصمم ضمن صفحة الويب.

نجح الباحث في اكتشاف واستغلال ثغرة XSS في حقل إدخال البحث لعرض تنبيه ضار على صفحة الويب. وهذا يؤكد أهمية فهم ثغرات الأمان وتطبيق التدابير الوقائية المناسبة لتعزيز الأمان السيبراني.

يمكنك أيضًا تفصيل الدروس المستفادة من هذه التجربة وكيف يمكن تطبيقها لتحسين الأمان السيبراني لتطبيقات العالم الحقيقي.

--

--